أخبار عاجلة

فورمولا واحد:”جائزة اليابان” مرسيدس تحسم لقب الصانعين

احرز فريق مرسيدس بطولة الصانعين للموسم السادس على التوالي بعد نجاحه في إنهاء سباق جائزة اليابان الكبرى بالمركزَين الأوّل والثالث من خلال تسجيل فالتيري بوتاس فوزه الثالث لعام 2019.
وأصبح مرسيدس الفريق الثاني في تاريخ البطولة الذي يفوز ببطولة الصانعين لستة مواسم متتالية بعد إنجاز فيراري بين عامي 1999 و2004، حيث حقّق بوتاس فوزه الأوّل في جائزة اليابان الكبرى.

وهذا هو الفوز السادس في مسيرة السائق الفنلندي إذ أتى بعد انطلاقة رائعة سمحت له بالتقدّم إلى الصدارة بعد تجاوزه لثنائي فيراري قبل الوصول إلى المنعطف الأوّل.ت

وقدّم بوتاس على سائق فيراري سيباستيان فيتيل الذي اقترف خطأً على الانطلاقة بينما حلّ لويس هاميلتون بالمركز الثالث إذ لم يكن الأخير سعيدًا للغاية باستراتيجيته.

وحلّ في المركز الرابع أليسكندر ألبون مهديًا فريق ريد بُل أفضل نتيجة في في السباق بعد انسحاب زميله ماكس فيرشتابن إثر اصطدامه بشارل لوكلير خلال اللّفة الأولى.

كارلوس ساينز الإبن قدّم تأدية ممتازة مع مكلارين محتلاً المركز الخامس، إذ تفوّق على لوكلير ودانيال ريكاردو.

وقد أكمل بيير غاسلي ونيكو هلكنبرغ ولانس سترول ترتيب العشرة الأوائل.

احداث السباق
حقّق فالتيري بوتاس انطلاقة مذهلة سمحت له بالتقدّم من المركز الثالث وتخطي ثنائي فيراري نحو المركز الأوّل في الوقت الذي اصطدم فيه لوكلير وفيرشتابن ببعضهما البعض مع تراجع سائق ريد بُل إلى المركز الـ 18 وتعرّض الجناح الأمامي على سيارة فيراري لبعض الأضرار.

وكان من الغريب في الأمر عدم توقف لوكلير في اللّفة التالية إذ أكمل سيره مع سيارة متضرّرة حيث طلب منه فريقه التوقف، ولكن السائق المونغاسكي بقيّ على الحلبة معلمًا فريقه بأنّ شعوره جيد داخل السيارة.

وفي هذا السياق، تساءَل هاميلتون: “كيف لم يتمّ منح لوكلير إنذار على ذلك”، إذ دخل لوكلير منطقة الصيانة في اللّفة الرابعة ليتراجع إلى المراكز الأخيرة.

وأظهرت الإعادة بأنّ فيتيل انطلق قبل انطفاء الأضواء، حيث توقف بعدها وأعاد الانطلاق من جديد ما تسبّب بخسارته لمركزه. وعلى الرغم من التحقيق في هذه الحادثة إلّا أنه لم يتمّ فرض أيّ عقوبة على الألماني. في أثناء ذلك وصل الفارق بين بوتاس وفيتيل إلى 3 ثوانٍ بعد مضي 10 لفات من السباق.

وانسحب فيرشتابن من السباق في اللّفة 15 في حين أجرى فيتيل توقفه الأوّل في اللّفة 17 منتقلاً إلى إطارات “سوفت” بينما توقف بوتاس في اللّفة التالية.

وقال فريق مرسيدس لسائقه “أنت على استراتيجية مختلفة عن هاميلتون. ستتوقف مرتَين إذ عليك تجاوز هاميلتون على أرض الحلبة”.

وقام بوتاس بسلسلة من اللّفات السريعة مع تقليصه للفارق تدريجيًّا مع زميله لحين إجراء البريطاني لتوقفه في اللّفة 22. وعاد هاميلتون إلى الحلبة في المركز الثالث بفارق كبير عن زميله.

هذا الفارق فاجأ هاميلتون إذ قال لفريقه “كيف خسرت كلّ هذا الوقت؟ لقد بت خارج السباق الآن. هل من الممكن تفسير ما حدث؟ لقد بت خارج السباق مبدئيًا”.

وفي اللّفة 32 أجرى فيتيل توقفه الثاني على إطارات “ميديوم” مع تقدّم هاميلتون إلى المركز الثاني حيث ضغط بقوّة من أجل إغلاق الفارق مع زميله بوتاس.

وفي أثناء ذلك وصل لوكلير إلى المركز السابع بعد تجاوزه الناجح على سترول قبل أن يقوم بتجاوزٍ جريء آخر على غاسلي ليصل للمركز السادس.

وتوقف بوتاس في اللّفة 37 حيث انتقل إلى إطارات “سوفت” وخرج بفارق 9 ثوانٍ خلف زميله. وقال هاميلتون لفريقه “أعلموني ما الذي يجب عليّ القيام به من أجل الفوز بالسباق”.

وقام هاميلتون بإجراء توقفه قبل 10 لفات ليخرج في المركز الثالث ولكنه تواجد على إطارات “سوفت” مقارنةً بإطارات “ميديوم” لفيتيل، بيد أنه لم يتمكّن من تجاوزه ليكتفي بالمركز الثالث وراء فيتيل وزميله بوتاس.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فورمولا واحد: هاميلتون يستغل أخطأ فيراري ويفوز في روسيا

Share this on WhatsAppاستفاد لويس هاميلتون من مشاكل فريق فيراري في سباق جائزة روسيا الكبرى، ...

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com