البرتغال تسطع بنجومها وتتأهل للدور الثاني على حساب تركيا

خطف منتخب البرتغال تذكرة التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبا بالفوز على نظيره منتخب تركيا 3-0 خلال المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب سيغنال إيدونا بارك بمدينة دورتموند الألمانية في الجولة الثانية من المجموعة السادسة في يورو 2024. وجاء الهدف الأول عبر نجم مانشستر سيتي برناردو سيلفا الذي استغل عرضية من نونو مينديز ليقابلها في الشباك مباشرة .وجاء الهدف الثاني بشكل عكسي في الدقيقة 28 بأقدام اللاعب التركي صامت أكايدن بهدف عن طريق الخطأ في مرماه بعد ان أعاد الكرة للحارس الذي أخطأ تقديرها ، وجاء الهدف الثالث من تمريرة كريستيانو رونالدو الذي رفض تسجيل الهدف ليقدمها هدية لقائد مانشستر يونايتد برونو فيرنانديز الذي وضعها في الشباك، ويصبح الدون أكثر من صنع أهداف عبر تاريخ بطولة اليورو برصيد 8 أهداف بـعمر 39 عام. وحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وصل النجم العالمي إلى تمريرته الحاسمة الثامنة عبر تاريخ مشاركاته في اليورو، التي بدأت عام 2004، ليتساوى صاروخ ماديرا مع النجم التشيكي المعتزل كاريل بوبورسكي الذي كان أفضل صانع أهداف في كأس أوروبا منفردًا . وبهذه النتيجة يصل المنتخب البرتغالي للنقطة السادسة ليضمن بشكل رسمي التأهل إلى دور الـ16، فيما يحتل منتخب تركيا الوصافة برصيد 3 نقاط. واستهل منتخب البرتغال مشواره في البطولة بفوز صعب على التشيك بنتيجة 2-1 ضمن منافسات الجولة الأولى، بينما حقق منتخب تركيا فوزا كبيرا على جورجيا 3-1. ويعتبر منتخب البرتغال أحد أقوى المنتخبات المرشحة للفوز بلقب يورو 2024، حيث يطمح نجمه كريستيانو رونالدو لتكرار إنجاز 2016 خاصة وأنّها قد تكون البطولة الأخيرة لصاروخ ماديرا.
وأصبح كريستيانو رونالدو ضمن قائمة اللاعبين الذين خاضوا نسختين من بطولة دولية برفقة منتخب بلاده الفرق بينهما 20 عاما، حيث كانت أول مشاركة له رفقة منتخب البرتغال عام 2004. كما أصبح رونالدو أول لاعب يشارك في ست نهائيات مختلفة لبطولة كأس أمم أوروبا في نسخ يورو 2004، 2008، 2012، 2016، 2020 و2024.
والجدير بالذكر انه يشارك في بطولة أمم أوروبا اليورو 24 منتخبًا بينهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة وتنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات، ويتأهل أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16 ثم تصعد أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث وفق عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم اللجوء للعب النظيف، وبعدها يُقام ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي وتُقام المباراة النهائية يوم 14 تموز 2024.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل يؤجل الإتحاد إنطلاق مباريات الكأس؟

Share this on WhatsApp  اقل من ثلاثة أسابيع باتت تفصل عن موعد إنطلاق مباريات كاس ...