أخبار عاجلة

لجنة سباق سيارات الكروس كارت في لبنان .. طموحٌ كبير وقفـزة نوعيّة

في الثاني عشر من شهر تشرين الأول الفائت، أصدر وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاّس القرار رقم 101/1/2021 القاضي بتشكيل لجنة لادارة رياضة “سباق سيارات الكروس كارت (Cross Kart)” برئاسة دايفيد عبدو بو جودة وعضوية وليد قيصر بعينو (نائباً للرئيس) وسليم الياس شلالا (أميناً للسر) وسامر محمد خضر (أميناً للصندوق) وبدروس وارتيكس كريكور (عضواً).

وجاء القرار إيماناً من الوزير كلاّس بضرورة تعزيز رياضة السيارات، في مجالات أقل كلفة وأكثر تنوّعاً من سيارات الرالي الاحترافية، وتتويجاً للدعم الكبير الذي لقيته هذه الفكرة متابعة ً وتنفيذاً من الوزيرة السابقة فارتينيه أوهانيان.

وأعطى الوزير في قراره للجنة الحق في “تنظيم شؤون رياضة سباق سيارات الكروس كارت والاشراف عليها وتمثيل لبنان في الخارج وإقامة البطولات والمسابقات والأنشطة الخاصة باللعبة”.

ويقول دايفيد بو جودة، رئيس اللجنة، “ما أن انطلقنا، حتى بادرتنا الأوضاع الصعبة في بلدنا، لكننا قررنا أن نتحدى الظروف، وكنا محظوظين بشخصين، آمنا بهذه الرياضة، وهما الوزيرة أوهانيان وعماد لحود رئيس النادي اللبناني للسيارات والسياحة ونائب رئيس المنطقة في الاتحاد الدولي”.

وأضاف “قدّم أوهانيان ولحود كل الدعم، ووضعت الوزيرة خلال العام 2021 حجر الأساس لأول حلبة كروس كار في لبنان والشرق الاوسط، وتوّج ذلك مع تبنّي وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاّس للفكرة، وترجمتها من خلال إصدار قرار تشكيل اللجنة”.

وتابع بو جودة متحدثاً عن الخطوات التي تم إنجازها فقال “نظمنا في شهر آب الفائت بطولة دولية بمشاركة 11 دولة في حلبة RPM المتين، ونتحضر لتنظيم بطولة أكبر خلال الشهر المقبل، وستكون على الثلج هذه المرة على حلبة Mzaar Motor Park في عيون السيمان – كفرذبيان، وستكون بمشاركة 17 دولة”.

وأضاف “كي نكون على تماس مع الجيل الجديد، وهو جيل مهووس برياضات السرعة، أنشأنا مدرسة قيادة تابع لشركة RPM متين في بلدة المتين، مهمتها تدريب السائقين على أرضية حلبة إسفلتية مقفلة وآمنة بالكامل طولها 1280 متراً”.

“أما للراغبين في التدريب على أرضية ترابية أو ثلجية”، فقال بو جودة “يمكنهم الذهاب إلى عيون السيمان – كفرذبيان حيث تم إنشاء Mzaar Motor Park وهي اكبر حلبة في الشرق الأوسط، تم إنشاؤها على موقع مُقدّم من Mzaar Ski Resort ونسعى لتصنيفها دولية بالتعاون مع الوزارة والنادي اللبناني للسيارات والسياحة”.

وتٌمارس رياضة “الكروس كارت” فيما يُمكن وصفه بـ”سيارات رالي مصغرة”، وزن الواحدة منها نحو 330 كيلوغراماً، وسرعتها لا تزيد عن 150 كيلومتراً في الساعة، ودرجة الأمان فيها عالية جداً وهي تتسع لشخص واحد فقط، كما أنها السيارة الوحيدة التي تتم قيادتها في ثلاث سباقات مختلفة بحسب المسار، على أرضية اسفلتية أو ترابية أو ثلجية.

وتُمثل “الكروس كارت” مرحلة متوسطة بين الكارتنغ والرالي، وتحظى بشعبية كبيرة، خصوصاً أن كلفة السيارة أقل بكثير من سيارة الرالي، ويعمل الاتحاد الدولي للسيارات على تعزيزها، من خلال برنامجين، الأول للمواهب (Young Drivers Program – YDP) والثاني منح لبناء أجيال جديدة (Sport Grant Program).

كلام الصور:
القرار رقم 101/1/2021 القاضي بتشكيل لجنة لادارة رياضة “سباق سيارات الكروس كارت.
الوزيرة أوهانيان تضع حجر الأساس لأول حلبة كروس كارت في لبنان والشرق الاوسط.
دايفيد بو جودة رئيس لجنة “الكروس كارت” في لبنان مع الوزير كلاّس.
حلبة RPM المتين.
الحلبة الترابية.
الحلبة الثلجية.
الحلبة الاسفلتية.
الفائزون في البطولة الدولية على حلبة RPM المتين.
الفائزون مع أوهانيان ولحود وبو جودة.
السيارة المعتمدة في لبنان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إتفاق مبدئي

Share this on WhatsApp  يقال ان هناك إتفاق مبدئي قد تم بين احد فرق المقدمة ...