ما السبب وراء تغيير تشافي هيرنانديز لرأيه في البقاء كمدرب لبرشلونة ؟

كتب رياض صبره

كان من المقرر أن يغادر تشافي برشلونة في نهاية الموسم، لكن الخروج من دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان أدى إلى تغيير مساره إذ تراجع تشافي هيرنانديز عن قراره بمغادرة برشلونة في نهاية الموسم وسيستمر كمدرب لعملاق الدوري الإسباني في موسم 2024-2025. تم تأكيد هذا التحول في اجتماع مع رئيس النادي بعد أن قال المدرب البالغ من العمر 44 عامًا في 27 كانون الثاني إنه سيغادر النادي في 30 حزيران بعد سلسلة من النتائج الصعبة.ولم يكن القرار بسيطا أو سهلا. “في كانون الثاني اعتقدت أن هذا هو أفضل شيء للنادي، لكن الظروف تغيرت والآن أعتقد أن الاستمرارية هي أفضل شيء” هكذا قال تشافي في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع لابورتا: “أعتقد أن المشروع لم ينته بعد ويمكننا أن نجعله مشروعًا فائزًا”.
وتابع: “وأنا مقتنع وأعتقد أن لدي كل الوهم في العالم منذ ثلاثة أشهر تغير كل شيء وبما أن التصحيح أمر حكيم فنحن هنا للتصحيح. لم تكن المسألة مسألة غرور أو مال إنها مسألة النادي إنها مجموعة من الأسباب وبالطبع إنها مسألة ثقة”. هذا يعني أن تشافي سيبقى في برشلونة، لكن تحت أي شروط؟ بعد محادثات مع المدير الرياضي ديكو وبعد ذلك مع رئيس برشلونة خوان لابورتا في مقر إقامته الخاص تم التوصل إلى اتفاق. تشافي الذي ألمح في وقت سابق إلى أنه سيبقى في منصبه فقط إذا تم استيفاء شروط معينة انتهى به الأمر بقبول تلك الشروط التي وضعها النادي على الطاولة. ومن المتوقع أن يدلي الرئيس لابورتا ببيان رسمي في وسائل الإعلام يوم الخميس يؤكد فيه أن تشافي سيستمر كمدرب رئيسي حتى انتهاء عقده في العام 2025.
الأسئلة الكبيرة التي طرحت مساء الأربعاء تحيط بالظروف التي وافق تشافي على الاستمرار فيها مع تكهنات بأن برشلونة قد قدم مطالبا بخصوص طاقمه التدريبي. فهل سيتم إقالة شقيق تشافي أوسكار هيرنانديز من منصب كمساعد مدرب؟ اسم دومينيك تورنت المساعد السابق لبيب غوارديولا في كامب نو هو واحد من العديد من الأسماء التي ارتبطت بدور في النادي الموسم المقبل وقد يؤدي وصوله إلى إقالة أوسكار هيرنانديز شقيق تشافي وسيرجيو أليغري من منصبيهما الحاليين كمدربين مساعدين. وهناك أيضًا اقتراحات بأن إدارة النادي ترغب في تعيين مدرب لياقة بدنية جديد. بالإضافة إلى تشافي وديكو ولابورتا شارك في الاجتماع نائب الرئيس الرياضي رافائيل يوستي وأليخاندرو إيتشيفاريا اليد اليمنى “غير الرسمية” للرئيس ومنسق كرة القدم بويان كركيتش الذي نتج عنه بقاء تشافي في منصبه مدربًا رئيسيًا حتى تموز 2025 عندما ينتهي عقده .بعد موسم مخيب للآمال والذي سينتهي بدون لقب سيكون لدى قائد برشلونة السابق فرصة أخرى لقيادة النادي إلى أمجاده السابقة. فلماذا قرر تشافي الاستمرار كمدرب لبرشلونة؟ وكان تشافي يأمل في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في لندن ومنافسة ريال مدريد على لقب الدوري ولو حقق برشلونة ذلك لما كان هناك شك في بقائه ومع ذلك، يعتقد المقربون منه أن غضبه من كيفية خروج الكتالونيين من دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جيرمان هو ما أقنعه في النهاية بتغيير رأيه. ومع خروج برشلونة بشكل غير عادل من وجهة نظره كان تشافي أكثر تصميماً من أي وقت مضى على الاستمرار. ولم يتفاجأ لابورتا ولا ديكو بتغيير رأي المدرب رغم أنه منحهما فرصة لتقديم مطالب. وبدلاً من الاستماع إلى شروط تشافي فرضوا شروطهم وتم قبولها. والآن يبقى أن نرى كيف سيكون تشكيل الجهاز الفني للموسم المقبل. والأهم من ذلك، كيف سيكون رد فعل غرفة تبديل الملابس بعد أن صرح تشافي سابقًا أنه سيغادر في 30 حزيران.
ولكن ما نعرفه هو أن تشافي سيقضي عامًا آخر في تدريب برشلونة ومن المتوقع الآن أن يكون الرجل الذي يقودهم إلى كامب نو في نهاية العام 2024. ولكن هل يمكنه أيضًا أن يقودهم إلى المزيد من الألقاب؟.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة عطايا وأيوب والحسيني واستدعاء خير الدين للمرة الأولى الى المنتخب

Share this on WhatsApp استدعى مدرب منتخب لبنان المونتينغري ميودراغ رادولوفيتش 25 لاعباً الى تشكيلته ...