“نهائي حاسم” لمنتخب لبنان أمام طاجيكستان

يخوض منتخب لبنان لكرة القدم مباراةً حاسمة امام طاجيكستان غداً الساعة 17.00 بتوقيت بيروت، في الجولة الثالثة والأخيرة لمباريات المجموعة الأولى من نهائيات كأس آسيا لكرة القدم.
ويعرف منتخبنا تماماً ان لا بديل له عن الفوز ضمن سعيه للتأهل الى دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخه، وهو الذي حصد نقطته الأولى في المباراة الماضية امام الصين التي تملك نقطتين من تعادلين مع طاجيكستان ولبنان، وهي تواجه غداً قطر المتأهلة بعد تحقيقها انتصارين متتاليين.
وفي وقتٍ ستكون فيه العين ايضاً على هذه المواجهة، ستتركّز الأنظار بشكلٍ كبير على لقاء لبنان وطاجيكستان، وخصوصاً بعد الأداء اللافت الذي قدّمه “رجال الأرز” ضد الصين حيث عاندهم الحظ في فترات وافتقدوا الى الفعالية في فتراتٍ أخرى.
وتبدو مسألة تسجيل الأهداف أساسية بالنسبة الى لبنان، لكن من دون اهمال الواجب الدفاعي بحسب ما قال مدرب منتخب لبنان الوطني المونتنيغري ميودراغ رادولوفيتش، اذ ان المنتخب الطاجيكي يملك مجموعة لاعبين شبان وحيويين، فهناك لاعب واحد من أصل 26 يبلغ الـ 30 من العمر، بينهم عناصر محترفة في روسيا، إيران وأوزبكستان، و10 منهم ينشطون مع فريق إستقلال الذي ينافس في دوري ابطال آسيا.
كما ان المدرب الكرواتي بيتر سيغرت يعرف العديد من الوجوه اللبنانية في التشكيلة كونه واجه “رجال الأرز” بقيادة رادولوفيتش عندما كان مدرباً لأفغانستان، وذلك في مباراةٍ وديّة أقيمت العام  2016 على ملعب طرابلس الأولمبي، وانتهت لبنانية بهدفين نظيفين سجلهما هلال الحلوة وحسن معتوق من ركلة جزاء.
وسيعتمد لبنان بشكلٍ أساسي على الحماسة الكبيرة للاعبيه المصرّين على التأهل، وعلى جمهورٍ كبير يُنتظر ان يملأ مدرجات ملعب جاسم بن حمد في نادي السد بحيث اصبح الحصول على تذاكر الدخول عملةً نادرة. ولحظ المدافع خليل خميس في المؤتمر الصحافي أهمية مواكبة المشجعين اللبنانيين في الدوحة، قائلاً: “أشكرهم جميعاً، وهم سيكونون دافعاً لنا في مباراة الغد، ونحن نريد التأهل لإسعاد جمهورنا المتواجد هنا وايضاً في لبنان”.
وفي خضم الاستعدادات للمباراة الأهم، تعرّض المنتخب اللبناني لنكسةٍ جديدة، حيث انضم المهاجم حسن “سوني” سعد الى لائحة الغائبين عن التشكيلة التي افتقدت ايضاً للاعب الوسط جهاد أيوب منذ بداية البطولة، والتي خسرت المدافع نور منصور في مطلع المباراة امام الصين، وقبله فيليكس ملكي الذي اضطر الى مغادرة المعسكر بسبب الإصابة ايضاً.
لكن رغم هذه النكسة تبدو المعنويات مرتفعة بين اللاعبين الذين التقوا اليوم رئيس الاتحاد اللبناني المهندس هاشم حيدر الذي حرص على تناول الغداء معهم وتحفيزهم من اجل تحقيق ما ينتظره اللبنانيون منهم.
** احتمالات التأهل من المركز الثاني عن المجموعة الأولى

– يتأهّل لبنان من خلال احتلال المركز الثاني في حال فاز على طاجيكستان وفشلت الصين بالفوز على قطر
– تتأهّل الصين من خلال احتلال المركز الثاني في حال: فازت على قطر أو تعادلت مع قطر وانتهت مباراة طاجيكستان ولبنان بالتعادل أو خسرت أمام قطر بنتيجة (١-٢)، (٢-٣)، (٣-٤) الخ… وانتهت مباراة طاجيكستان ولبنان بالتعادل السلبي

تتأهّل طاجيكستان من خلال احتلال المركز الثاني في حال:
فازت على لبنان وفشلت الصين بالفوز على قطر
أو
حققت تعادلاً ايجابياً مع لبنان وخسرت الصين أمام قطر
أو
تعادلت سلباً مع لبنان وخسرت الصين أمام قطر بفارق هدفين أو أكثر

ملاحظة:
في حال خسرت الصين أمام قطر بنتيجة (٠-١)، وتعادلت طاجيكستان سلباً مع لبنان، يتمّ حسم المركز الثاني بين الصين وطاجيكستان من خلال لائحة اللعب النظيف

أرقام مباراة لبنان وطاجيكستان

هذا هو اللقاء الأول بين لبنان وطاجيكستان الذي سيكون الخصم الرقم ٧١ في تاريخ منتخبنا

التقى لبنان سابقاً تحت قيادة ميودراغ رادلوفيتش بـ ٦ منتخبات للمرة الأولى، محققاً الفوز في ٥ مباريات مقابل تعادلٍ وحيد

سبق لمدرب طاجيكستان الكرواتي بيتر سيغرت ان واجه لبنان في مباراة وديّة في أيلول 2016 خلال اشرافه على أفغانستان، وخسرها ٠-٢ في طرابلس

طاجيكستان هو ثالث منتخب يلتقيه لبنان للمرة الأولى على الأراضي القطرية بعد قطر (١٩٨٥)، وجيبوتي (٢٠٢١)

هذه هي المباراة السابعة التي يخوضها لبنان على ملعب جاسم بن حمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرياضي يفوز على الحكمة في غزير ويتقدم (1/3) في نهائي بطولة كرة السلة

Share this on WhatsAppتغلب فريق النادي الرياضي بيروت على فريق نادي الحكمة (78/90)، في المباراة ...