أبطال أوروبا: ضغط مبكر على بايرن ميونيخ حامل اللقب

AFP

يستهل بايرن ميونيخ الألماني حملة الدفاع عن لقبه في دوري أبطال أوروبا في كرة القدم الأربعاء أمام ضيفه العنيد أتلتيكو مدريد الإسباني، في خريف مزدحم بالمباريات بسبب الروزنامة المضغوطة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأ الضغط مبكراً على تشكيلة المدرب هانزي فليك التي أحرزت اللقب عن جدارة في نهائي لشبونة على حساب باريس سان جرمان الفرنسي (1-صفر).

وقال مهاجمه توماس مولر بعد القرعة “تتحوّل الضغوط إليك فوراً بعد إحرازك اللقب”.

لكن مباريات دوري الابطال ستقام مجددا وراء ابواب موصدة، إلا بحال نالت الضوء الاخضر من السلطات المحلية لاستيعاب 30% من سعة المدرجات بحسب بروتوكول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وحقق بايرن الموسم الماضي ثلاثية تاريخية جديدة، برغم إقالة مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش مطلع الموسم، فتألق هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي ليختم موسمه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا.

كان البولندي العلامة الفارقة في تشكيلة بايرن التي فازت 11 مرة في 11 مباراة وسجل له رأس الحربة 15 هدفاً ليتصدر ترتيب الهدافين.

لقب قاري منح الفريق البافاري جوائز بقيمة 87 مليون يورو، بالإضافة إلى 35 مليوناً نتيجة لتصنيفه القاري زائد حصته من النقل التلفزيوني.

حقّق بايرن الذي ضم إلى صفوفه الجناح الدولي المميز لوروا سانيه من مانشستر سيتي الإنكليزي بصفقة كبيرة، نتائج مقبولة مطلع الدوري، ففاز ثلاث مرات في أربع مباريات معوضاً سقوطه المفاجىء أمام هوفنهايم 1-4 في المرحلة الثانية.

في المقابل، يأمل أتلتيكو مدريد مواصلة احراج الاقوياء في دوري الابطال، على غرار اقصائه ليفربول الانكليزي حامل اللقب الموسم الماضي من ثمن النهائي، بيد أن مشوار فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني توقف عند الدور التالي بسقوطه في الدقائق الأخيرة أمام لايبزيغ الألماني.

ويغيب عن “كولتشونيروس” مهاجمه الدولي دييغو كوستا المصاب في عضلة فخذه الأيسر دون أن يحدد النادي فترة غيابه.

خرج الدولي الاسباني مع بداية الشوط الثاني في المباراة التي فاز بها فريقه 2-صفر على سلتا فيغو السبت، ضمن منافسات الدوري، واستُبدل بالبرتغالي الشاب جواو فيليكس الذي قد يحل مكانه في التشكيلة الأساسية في ميونيخ إلى جانب الاوروغوياني لويس سواريز القادم من برشلونة.

وفي المجموعة الثالثة، يستهل قلب الدفاع سيرخيو راموس موسمه السادس عشر في دوري الأبطال مع ريال مدريد الإسباني، عندما يستضيف شاختار دانيتسك الاوكراني. وكالعادة يبدو “الملكي” مرشحا فوق العادة للتأهل الى الدور الثاني في مسابقة يحمل رقمها القياسي بتتويجه 13 مرة.

ويخوض راموس (34 عاما)، المنضم إلى الفريق الابيض في 2005، المباراة بروحية اللاعبين الجدد “يجب أن تنطلق من الصفر في كل سنة، أن تعيش كل فوز، كل تتويج كما لو كان شيئا جديدا”.

وبرغم انتزاعه لقب الليغا من غريمه برشلونة، خرج ريال باكرا الموسم الماضي من ثمن نهائي دوري الابطال أمام مانشستر سيتي بخسارته 1-2 ذهابا وايابا.

لم يكن فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان نشطا كثيرا في فترة الانتقالات، وخسر في الجولة الاخيرة من الدوري أمام قادش المتواضع بعد بداية واعدة.

وفي المجموعة عينها، يخوض إنتر الإيطالي مواجهة مع بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني باحثاً عن تخطي دور المجموعات للمرة الاولى في ثلاث سنوات.

ودع “نيراتسوري” الموسم الماضي بعد وقوعه في مجموعة قوية ضمت برشلونة وبوروسيا دورتموند الالماني، لكن رجال المدرب أنتونيو كونتي يبحثون عن دخول معادلة الاقوياء، برغم سقوطهم الموجع في الدوري المحلي أمام جارهم اللدود ميلان 1-2.

وفي صراع بين فريقين عريقين في المسابقة، يحل ليفربول الإنكليزي حامل اللقب 6 مرات مع نجمه المصري محمد صلاح على أياكس امستردام الهولندي المتوج اربع مرات، في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا مفاجأة الموسم الماضي أتالانتا الإيطالي الذي بلغ ربع النهائي وكان على وشك التأهل الى دور الاربعة لولا معجزة سان جرمان الفرنسي في اللحظات الاخيرة.

وبرغم التاريخ الزاخر لهما في البطولة القارية، إلا انها المباراة الثالثة فقط بينهما.

في الدور الثاني من نسخة 1967، سجل “الطائر” يوهان كرويف ثلاثية ذهابا وايابا ليقود فريق العاصمة الى التأهل (5-1 و2-2).

ويعوّل ليفربول الذي يفتقد لصخرة دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك لاصابة قوية في ركبته، على صلاح الذي سجل اربع مرات في آخر سبع مباريات أوروبية.

حقق “الحمر” بداية طيبة في الدوري الانكليزي قبل سقوط مفجع أمام استون فيلا 2-7 ثم تعادله مع إيفرتون 2-2، فيما فاز أياكس اربع مرات من اصل خمس مباريات في الدوري المحلي وسقط أمام خرونيننغن.

ويصطدم الفرنسي المخضرم ماتيو فالبوينا مع فريقه السابق مرسيليا، عندما يحاول قيادة أولمبياكوس اليوناني الى تحقيق الفوز في المجموعة الثالثة.

قال اللاعب البالغ 36 عاما بعد القرعة “أنا ومرسيليا مرتبطان الى الابد”.

امضى لاعب الوسط ثماني سنوات في ملعب فيلودروم قبل رحيله الى دينامو موسكو الروسي في 2015، ثم تنقله بين ليون وفنربغشة التركي حتى عام 2019.

وفي المجموعة عينها، يستقبل مانشستر سيتي الانكليزي خصما عنيدا هو بورتو البرتغالي المتوج مرتين في 1987 و2004، فيما ينتظر الفريق المملوك اماراتيا لقبه الاول مع مدربه الفذ الاسباني جوزيب غوارديولا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النجمة دفع الرواتب والعيدية للاعبيه

Share this on WhatsApp  قام نادي النجمة صباح اليوم بتسديد الرواتب والمستحقات للاعبيه عن شهر ...