افتتاح دورة الألعاب الرياضية الفرنكوفونية التاسعة


أعلن رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس أنطوان تشيسكيدي رسمياً افتتاح الألعاب الفرانكوفونية خلال حفل افتتاح الدورة التاسعة الذي أقيم في استاد الشهداء بحضور أكثر من 50 ألف شخص وشهد عرض ثقافة البلاد وثرواتها الطبيعية والبشرية إلى جانب حداثتها.
وعرض حفل الافتتاح الأبعاد المتعددة لجمهورية الكونغو الديموقراطية والفرنكوفونية، وأخذ المشاهدين والمتفرجين في رحلة على طول نهر الكونغو، من غابات حوض الكونغو إلى كينشاسا، المدينة المضيفة للألعاب وأول مدينة ناطقة بالفرنسية في العالم. كما ركزت رسالة هذا الحفل أيضًا على تعزيز الشباب والاتحاد.
وبدأ الحفل باستعراض الوفود المختلفة لأكثر من 40 دولة مشاركة في هذه الألعاب بينها الوفد اللبناني الذي حملت العداءة عزيزة سبيتي علمه.
ثم أعلن رئيس الدولة تشيسكيدي في كلمة مقتضبة افتتاح النسخة التاسعة من الالعاب.
وأقامت شركة أمنية والشرطة الوطنية الكونغولية والحرس الجمهوري خمس نقاط تفتيش على الأقل قبل الوصول إلى ملعب الشهداء.
ومثلت مديرة المنظمة الدولية للفرنكوفونية كارولين سانت هيلير، الأمين العام للفرانكوفونية، وحضر سفيرا الألعاب للرياضة ليليان تورام وسارة هانفو بالإضافة إلى الشخصيات الفنية ديدييه عوادي رائد موسيقى الراب في إفريقيا وجوزيت لوبوندو الشخصية الصاعدة في التصوير الفوتوغرافي.
وستتنافس المواهب الشابة (18-35 عامًا) من القارات الخمس، بأربعين وفداً، في 11 تخصصًا فنيًا و9 مسابقات رياضية:
* الأغاني، الحكايات ورواة القصص، الإبداع الرقمي، الرقص الإبداعي، الهيب هوب (الرقص)، التلاعب بالكرة (الكرة الحرة)، الأدب (الجديد)، الدمى العملاقة، الرسم، التصوير الفوتوغرافي، النحت.
* ألعاب القوى، وكرة السلة للسيدات، والدراجات على الطريق، وكرة القدم للرجال، والجودو، والمصارعة الأفريقية، وكرة الطاولة، والرسوم المتحركة الطرفية، ونزانغو.
الصور لطلال سلمان

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سنترال كوست الأسترالي بطلاً لكأس الإتحاد الآسيوي على حساب العهد اللبناني

Share this on WhatsApp حرم فريق سنترال كوست الأسترالي فريق العهد اللبناني من التتويج باللقب ...