.هل سجل أي لاعب كرة قدم 1000 هدف؟

كتب رياض صبره
تمكن كريستيانو رونالدو من تحقيق هدفه رقم 901 في مسيرته فهل النجم البرتغالي هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟ على الرغم من كل التركيز على الإحصائيات والمقاييس المتقدمة داخل اللعبة، تظل كرة القدم لعبة تحددها وتقررها عملة واحدة وهي الأهداف.على مدار تاريخ اللعبة الممتد لـ 150 عامًا، تم الاعتراف بـ 24 لاعبًا قد سجلوا أكثر من 500 هدفًا مهنيًا تنافسيًا، وهو إنجاز مذهل يجعل منهم أساطير حقيقية.
على رأس القائمة كريستيانو رونالدو، الذي سجل حاليًا 901 ويأتي خلفه منافسه الأبدي، ليونيل ميسي، برصيد 838 هدفًا في مسيرته الرائعة.وهناك أربعة لاعبين نشطين وصلوا إلى حاجز الـ 500 هدف. إلى جانب رونالدو وميسي، يعد روبرت ليفاندوفسكي (634 هدفًا) ولويس سواريز (578) أيضًا جزءًا من هذا النادي اللامع.
وهنا يجب السؤال كم عدد الأهداف التي سجلها بيليه؟
رونالدو وميسي هما الاسمان الوحيدان اللذان يتفوقان على بيليه، البرازيلي الشهير الذي قاد منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم ثلاث مرات وتم اختيار بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1999، وقد احتفظ بلقب هداف كرة القدم لأكثر من 40 عامًا قبل أن يتفوق عليه CR7.
ويتم تسجيل أهداف كل لاعب من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (IFFHS)، الذي يعمل بمثابة حارس الأرقام القياسية العالمية لكرة القدم. وهي تتضمن فقط المباريات التنافسية للفرق والمنتخبات الوطنية المعترف بها في قاعدة بياناتها، لكن بيليه، إلى جانب العديد من الآخرين، سجلوا العديد من الأهداف طوال حياتهم المهنية.بما في ذلك المباريات الودية والمباريات السياحية، ويحمل بيليه الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر عدد من الأهداف المهنية. يُنسب إليه 1279 هدفًا في 1363 مباراة، بما في ذلك 126 هدفًا سخيفًا بصراحة في العام 1959. يُزعم أن برازيليًا آخر، وهو أرتور فريدنريتش، سجل 1329 هدفًا بين عامي 1909 و1935. ومع ذلك، كانت هذه المباريات في كثير من الأحيان غير موثقة ولم يعترف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم سوى بـ 354 هدفًا. إن إجراء المقارنات بين العصور مهمة صعبة وناكرة للجميل وإن مقارنة صلاحية المباريات التي يفصل بينها قرن من الزمان أمر مستحيل في الأساس، ويتجاهل التغييرات الشاملة التي شهدتها كرة القدم عبر العصور. لكن ما هو واضح هو أن جميع اللاعبين المذكورين يستحقون مكانهم في فولكلور كرة القدم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد رحل إجتماعه بالأندية ليوم الثلاثاء المقبل

Share this on WhatsApp  كان من المقرر ان يسبق إنطلاق بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم ...